تسجيل الدخول

مبادرات 2016

​​

مبادرة : " أقرأ وتميز"

تلبية لتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة بأن يكون عام 2016 عاما للقراءة ؛ جاءت مبادرة «اقرأ وتميز» وهي مبادرة ذات ارتباط وثيق برؤية جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي التي تسعى إلى تميز تعليمي مستدام في الإمارة، من خلال تطبيق المعايير العالمية، وتشجيع التفكير الإبداعي والابتكار، ونظرا لأن القراءة هي المنطلق الأساسي والكلمة الأولى في مسيرة تحقيق التميز؛ فقد أطلقت جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي هذه المبادرة تشجيعا للطلبة والكوادر التعليمية على اتخاذ القراءة ركيزة وأداة أساسية للتعلم والتميز والابتكار؛ وذلك من خلال مجموعة من العناصر / الأنشطة/ الفعاليات منها أسبوع القراءة..

أنشطة وفعاليات مبادرة "اقرأ وتميّز"

أولاً : أسبوع القراءة :  ويحتوي على الدورات التدريبية التالية:

      1. مخارج الحروف
      2. فن القراءة الذكية
      3. كيف تختار كتاباً
      4. فن الإلقاء

ثانياً: جائزة أفضل مركز مصادر تعلم "مكتبة مدرسية" بالمدارس الحكومية في رأس الخيمة.

ثالثاً: برنامج علاج عسر القراءة : والذي ينفذ من خلال الخطوات التالية:

  1. حصر جميع الطلبة ممن لديهم ضعف في مهارات القراءة في الحلقة الثانية.
  2. يتم اختبار الطلاب قبل الدخول في البرنامج العلاجي.
  3. تطبيق الخطة العلاجية من خلال دورات وورش تدريبية مكثفة خلال أسبوع القراءة.
  4. يتم قياس الأثر من خلال اختبارات للمشاركين بعد اجتياز البرنامج العلاجي.

 

ملتقى أفضل ممارسات التميز التعليمي

جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي تنظم ملتقاها الأول لأفضل ممارسات التميز في الميدان التربوي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم رأس الخيمة نظمت جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي ملتقاها الاول لأفضل ممارسات التميز التعليمي على مستوى جوائز التميز التعليمي والتربوي في الدولة وذلك بمسرح كليات التقنية العليا برأس الخيمة ، بتاريخ 23 فبراير 2016 ؛  حيث تم عرض أفضل التجارب الفائزة بجوائز الإمارات للأداء التربوي ، و خليفة التربوية ، و حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز ، و الشارقة للتفوق والتميز التربوي ، و رأس الخيمة للتميز التعليمي ، وذلك بحضور الدكتور عبد اللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا ، والدكتور محمد عبد اللطيف خليفة أمين عام المجلس التنفيذي لإمارة رأس الخيمة ومدير عام برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي ، وأمناء الجوائز التربوية وجوائز التميز التعليمي على مستوى الدولة ، وقيادات الميدان التربوي والعاملين به برأس الخيمة.

 وصرح الدكتور محمد عبد اللطيف خليفة بأن تنظيم هذا الملتقى يأتي حرصا من جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي على تحقيق  تميـــز تعليمـــي مستـــدام في إمـــارة رأس الخيمـــة من خلال تمكين القطاع التعليمي بكافة شرائحه من تطبيق المعايير العالمية للتميز، وتشجيع التفكير الإبداعي و الابتكار ، وذلك بهدف تقدير جهود وتحفيز الفائزين على الاستمرار في تميزهم ونشر ثقافة التميز وتعميم التجارب المتميزة بين البيئات التعليمية المختلفة ، ولدعم وتشجيع الراغبين في التميز على المشاركة والدخول في منافسات الجوائز وتدريبهم على أفضل النماذج  واطلاعهم على أنجح التجارب والممارسات في الجوئز التربوية والتميز التعليمي المختلفة.

 وأضاف الدكتور محمد عبد اللطيف أن هذا الملتقى يقدم رؤية شاملة حول الجودة والتميز في الميدان التربوي والتعليمي من خلال اختيار أفضل الممارسات والنماذج الناجحة التي فازت في جوائز التميز التعليمي والجوائز التربوية على مستوى الدولة .

 وصرح الدكتور عبد اللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا في ورقته التي قدمها كضيف شرف للملتقى بعنوان :" التحولات التكنولوجية في العقد القادم وأثرها على التعليم " ؛ بأن سوق العمل يشهد تغيرا ملحوظا مع تأثير الحواسب الإلكترونية على المزيج المتغير للوظائف ، فبحسب دراسة كلية مارتن بجامعة أكسفورد ؛ يقدر أن يتم استبدال الكوادر العاملة بالآلات بنسبة 47% خلال العقد المقبل ، بل أن الواقع الحالي يبدوا أكثر تسارعا في هذا التأثير ، فهناك عدد 9 من أصل 10 وظائف خلال عام 2012 لم تكن موجودة خلال عام 2003 .

وقال الشامسي بأن هذه التأثيرات التكنولوجية على سوق العمل  فرضت مجموعة جديدة من المهارات للتكيف مع هذه المتغيرات مثل مهارات التفكير الناقد والقدرة على التكيف مع بيئة متغيرة والقدرة على الاستمرار في بذل الجهود لانجاز المهام أو تحقيق الأهداف ، وفي استطلاع رأي لنحو 800 من الخبراء والتنفيذيين عن توقعاتهم في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال لمدى زمني يصل إلى 20 عاما  ؛ تلخصت توقعاتهم بوجود عدد 6 نقاط تحول رئيسة خلال العقدين القادمين وهي : وجود تقنيات مزروعة وملموسة تعزز الأداء الرقمي لدى البشر ، واتاحة سوبر كمبيوتر في الجيب للجميع بطاقة تخزين غير محدودة ، واستحداث أجهزة استشعار أصغر حجما وأقل تكلفة وأذكى في المنازل والملابس والمدن ووسائل المواصلات ، وزيادة البيانات الكبيرة في عملية صنع القرارات وتعاظم تأثير الروبوت على عملية صنع القرار والوظائف ، والتحول نحو الشبكات والمنصات الاجتماعية والاقتصادية ، وطباعة الأشياء المادية من المواد الخام باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد

 وأضاف الشامسي إن هذه التحديات فرضت على التربويين والتقنيين ابتكار طرائق تعليمية جديدة مثل المحاكاة والالعاب التفاعلية وأدوات الاتصال والتعاون ، والمصادر التعليمية المفتوحة ، ومحتوى دراسي مصمم لتلبية الاحتياجات ، كذلك فرضت على المؤسسات التعليمية أن تعمل على إعداد طلبتها للإبداع التقني ، واستخدام أدوات مؤسسية تساعد في تحقيق التطور المهني للمعلمين الذين يعتبرون الحلقة الأضعف في عملية تنمية البيئة التعليمية والتربوية .

 وتم عرض أفضل التجارب الفائزة بالجوائز التربوية وجوائز التميز التعليمي على مستوى الدولة ؛ فمن جائزة الإمارات للأداء التربوي والتي تستهدف ضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة والارتقاء بجودة التعليم لتعزيز رضا المعنيين وتسخير الإبداع والابتكار الفردي والجماعي في تطوير العملية التعليمية ، تم اختيار فئة المدرسة المتميزة لتمثيلها ؛ والتي فازت بها مدرسة جلفار للتعليم الثانوي برأس الخيمة ، حيث قالت فاطمة خلفان المرشد الأكاديمي والمهني بالمدرسة  أن أهم عوامل النجاح  في تحقيق هذا الفوز كان دعم ومساندة القيادة المدرسية ، والمبادرات والمشروعات المبدعة والمبتكرة لاسيما ابتكارات الطلاب ، وتوظيف المقاييس في توزيع فرق العمل المدرسية مثل مقياس هيرمان ، فضلا عن استثمار فرص التحسين في نظام الاعتماد والتقييم الذاتي .

 ومن جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي تم اختيار فئة المبادرة المدرسية المتميزة لتمثيلها ؛ حيث فازت بالمركز الاول مبادرة : " Read تحقق ما تريد" والتي أطلقتها مدرسة زهرة المدائن للتعليم الأساسي برأس الخيمة ، حيث قالت موزة الغناة مدير نطاق بوزارة التربية والتعليم ومدير المدرسة بأن هذه المبادرة استشرفت المستقبل قبل أن يتم اعلان عام 2016 عاما للقراءة من خلال تطوير القراءة لطلبة الحلقة الأولى للتعليم الأساسي بطرق إبداعية تخيلية وبأساليب تكنولوجية عن طريق Skype  والمكتبات الإلكترونية الافتراضية وبرنامج Puppet Plus.

ومن جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز والتي تعد من أبرز جوائز التميز التعليمي حرصا على رعاية الموهوبين ؛ حيث حققت الجائزة في مسيرتها في رعاية الموهوبين الكثير من الإنجازات والنجاحات التي أسهمت في إثراء الميدان التربوي في مجال رعاية الموهوبين ؛ تم اختيار فئة أفضل مشروع مطبق في المدارس لتمثيلها ؛ حيث فاز مشروع " ممارسات تكنو الخضراء " والذي نفذته مدرسة بن حزم للتعليم الأساسي والثانوي بدبي.

كذلك فقد عرضت المعلمة هدى عبد الله الشحي – معلم رياض الاطفال تجربتها المتميزة حيث فازت بالمركز الاول في جائزة خليفة التربوية تحت هذه الفئة ؛ ونظرا لكون عام 2016 هو عام القراءة بالدولة ، فقد كان من الاهمية بمكان عرض تجربة متميزة تحت فئة " اختصاصي مركز مصادر التعلم المتميز"  بجائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي ؛ والتي فازت بها الاختصاصية أمنة حسن السويدي .

 وقالت الدكتورة فواقي الطنيجي منسق جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي أن عرض التجارب المتميزة السابقة والتي فازت على مستوى الجوائز التربوية والتعليمية بدولة الإمارات العربية المتحدة من شأنه تحقيق الأهداف الاستراتيجية لجائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي والتي تسعى إلى  تشجيع روح المبادرة والابتكار والتميز، في جميع مجالات التعليم والتعلم و تقديم الدعم الفني لمؤسسات القطاع التعليمي، لتطبيق معايير وأنظمة التميز العالمية والمساهمة في نشر ثقافة التميز و قصص النجاح، بالتعاون مع الشركاء و المساهمة في إنتاج المعرفة التربوية من خلال البحوث والدراسات العلمية  وتقدير الجهود وتكريم كافة الفئات والجهات والأفراد المساهمين في تطوير القطاع التعليمي ونشكر لجميع المشاركين في الملتقى حضورهم ونتمنى لهم اسهامات ابداعية ومتميزة في الميدان التربوي كل في مجاله. 

 

مسابقة أفضل مركز مصادر تعلم " مكتبة مدرسية"

جائزة أفضل مركز مصادر تعلم " مكتبة مدرسية" موجهة لمراكز مصادر التعلم بالمدارس الحكومية برأس الخيمة ، وتتضمن المعايير التالية :​

 

​​

المعـــــايــــيـر

قيمة المعيار

1

 الجودة المدركة ودرجة الرضا لدى المعنيين من طلبة وأولياء أمور ومعلمين وإداريين ومجتمع محلي عن مركز مصادر التعلم  (الاعتمادية – الاستجابة - الضمان – العناية والاهتمام – المظهر الجمالي والعناصر الملموسة – الرضا العام).

20

 

2

 نسبة المشاركين في مبادرات وأنشطة مركز مصادر التعلم من كل فئة من فئات المعنيين

10

 

3

 نسبة الكتب والمصادر التي تم الاطلاع عليها من جانب المعنيين من إجمالي مصادر التعلم المتاحة

10

 

4

نسبة احلال مصادر التعلم بالمكتبة

10

 

5

عدد المنتجات الفكرية التي صدرت عن أختصاصي مركز التعلم والمستفيدين منه

10

 

6

عدد التصنيفات والفهارس ومصادر المعلومات التي يتضمنها مركز مصادر التعلم ومدى توازنها

10

 

7

عدد المبادرات والأنشطة التي تم تنظيمها والمشاركة فيها ودرجة رضا المعنيين عنها

10

 

8

مدى استدامة النتائج والتأثيرات الإيجابية لمركز مصادر التعلم بالمدرسة

10

 

9

التعلم والتطوير المستمر للمبادرات والمشروعات الخاصة بمركز مصادر التعلم

10