تسجيل الدخول

نبذة تعريفية

  • تأسست جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي بناء على مرسوم رقم 19 لسنة 2003 وبدأت دورتها الأولى في عام 2004  ، وقبيل الدورة الحادية عشرة انضمت جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي إلى برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي بموجب المرسوم الاميري رقم 25 لسنة 2014 والذي أصدره صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم رأس الخيمة في أول يونيو من عام 2014 ،  وتسعى إدارة الجائزة  للمساهمة في تعزيز وتنمية القدرات المستقبلية، وبناء مستقبل مستدام، وتسخير الإبداع والابتكار، واستدامة النتائج المتميزة في المؤسســـات التعليميـــة، لكي تستمر مسيرة العطاء والإنجاز وبما يعكس الصورة المشرقة لإمارة رأس الخيمة بشكل خاص، ولدولة الإمـــارات العربيـــة المتحـــدة بشكـــل عام، لتحقيق الرؤى والتطلعات المستقبلية للدولة، والمساهمة في نهضتها ورفعتها.
  • ولقد بدأت الجائزة دورتها الأولى في عام 2004 وتضمنت في ذلك الوقت سبع فئات هي الموجه المتميز والإداري المتميز والاختصاصي الاجتماعي المتميز والمعلم المتميز والطالب المبدع والأسرة المتميزة والطالب المتفوق ومع توالي دورات الجائزة تم إضافة عدة فئات أخرى مثل حاضنة الإبداع والطالب مستدام التفوق ومسابقة " قراءتي هوايتي " .
  • وقبيل الدورة الحادية عشرة وعقب انضمام جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي إلى برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي تم إعادة هيكلة فئاتها لتزداد إلى 25 فئة فرعية تحت خمسة تصنيفات رئيسية وهي فئة المؤسسة التعليمية المتميزة وفئة التفوق الوظيفي وفئة التميز الطلابي وفئة التميز المجتمعي وفئة البحوث والدراسات .
  • وعندما تم إطلاق الدورة الثانية عشرة 2015 / 2016 تم زيادة عدد فئات الجائزة إلى عدد 29 فئة فرعية تحت نفس التصنيفات الخمسة الرئيسة ؛ منها خمس فئات تم استحداثها مواءمة مع الاستراتيجية الجديدة لوزارة التربية والتعليم ومواكبة لاهتمام الدولة بدعم الابتكار والقراءة حيث تم إضافة فئة جديدة خاصة بمدير النطاق المتميز ضمن فئة التفوق الوظيفي فضلا عن فئات المدرسة المتميزة في الابتكار والمدرسة المتميزة في رعاية الطلبة الموهوبين ومركز مصادر التعلم المتميز والمدرسة المتميزة في رعاية الطلبة المتأخرين دراسيا ضمن فئة المؤسسة التعليمية
  • ومع انطلاق الدورة الثالثة عشرة  2016/2017 تم زيادة عدد فئات الجائزة من عدد 29 فئة إلى عدد 46 بنسبة زيادة 59% مقارنة بالدورة السابقة تحت نفس التصنيفات الخمس الرئيسة ، من بينها عدد 14 فئة جديدة بنسبة 30% تقريبا من إجمالي عدد الفئات ، وقد تم مراعاة أن تتوافق فئات الجائزة مع توجهات ومبادرات الدولة ، وأولويات الأجندة الوطنية واستراتيجية وزارة التربية والتعليم ، فمثلا تم استحداث فئة المبادرة المدرسية المتميزة في التربية الأخلاقية كي تتواكب مع مبادرة التربية الأخلاقية التي أطلقتها الدولة ، وكذلك تم استحداث فئة البرنامج المدرسي المتميز في تحسين مستوى اللغة العربية للطلبة استجابة لأولويات مؤشرات الأجندة الوطنية في القطاع التعليمي ، هذا إلى جانب تخصيص عدد 10 فئات لتنصبّ حول موضوعات الإبداع والابتكار وإدارة الموهبة بشكل صريح مثل فئة المدرسة المتميزة في الإبتكار والبرنامج المتميز في رعاية الطلبة الموهوبين والطالب الموهوب في الرياضيات والعلوم الطبيعية ؛ وتلبية لتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة بأن يكون عام 2016 عاما للقراءة ؛ فقد تم  الاستمرار في تضمين فئات الجائزة  لفئة مركز مصادر التعلم المتميز ، واستحداث فئتي الطالب الموهوب في تأليف القصة والخيال العلمي وفي تأليف الشعر والتي تتوافق مع مبادرة " أقدر" والتي أطلقتها وزارة التربية والتعليم لتمكين الطلبة من موهبة الكتابة والتأليف ، وأخيرا فقد استحدثت الجائزة فئة أفضل مدرسة متميزة في تطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز كأول تطبيق لمعايير هذه المنظومة على مستوى جوائز التميز التعليمي بالدولة .
  • ومن الملاحظ أن الدورة الثالثة عشر من الجائزة قد استجابت لملاحظات ومقترحات المشاركين في الجائزة من حيث افساح المجال لرياض الأطفال للمنافسة وتكافؤ الفرص ؛ حيث استحدثت فئة لمدير الروضة المتميز ، وفئة أخرى لمساعد مدير الروضة المتميز ، فضلا عن الاستمرار في منح عدد 3 معلمي رياض أطفال فرصة للفوز تحت فئة المعلم المتميز لمرحلة رياض الأطفال ، بخلاف فرصة الفوز لطفل الروضة الموهوب في عدد 4 مجالات هي العمليات الحسابية والإلقاء والرسم والخط .
  • كذلك استحدثت الجائزة أيضا نظام النقاط التحفيزية للمشاركة والفوز بمختلف فئات الجائزة كأساس تقييمي لفئتي مدير النطاق المتميز ومدير المدرسة /الروضة المتميز ؛ لما لها من بالغ الأثر في تحفيز مختلف فئات القطاع التعليمي للمشاركة بمختلف فئات الجائزة ، ولتحفيز المشاركة أيضا بفئة البحوث التربوية فقد استحدثت الجائزة برنامجا لدبلوم البحوث التربوية موجها للهيئة الإدارية والتدريسية  بالمدارس ورياض الأطفال بالتعاون مع مركز التعليم المستمر والتطوير المهني بجامعة الشارقة ، والذي بموجبه يتم تأهيل المشاركين على كيفية إعداد البحوث التربوي لمعالجة مشكلة أو دراسة ظاهرة في الميدان التربوي برأس الخيمة ، ويكون بحث التخرج مرشحا للمشاركة المباشرة في الجائزة ، هذا إلى جانب إمكانية  مشاركة أي باحث تربوي آخر تحت هذه الفئة.
  • وقد تجاوزت موازنة المكافآت المخصصة للجائزة لأول مرة في مسيرتها المليون ونصف المليون درهم في دورتها الثالثة عشر ، ومن أبرز الفئات الجديدة التي تم استحداثها : فئة أسعد بيئة عمل مدرسية ، والمدرسة المتميزة في البيئة المستدامة ، والبرنامج المدرسي المتميز في تحسين اللغة الإنجليزية للطلبة ، والمدرسة المتميزة في الأنشطة اللاصفية ، والمدرسة الثانوية المتميزة في النتائج (نتائج الثانوية العامة) ، والطالب المتطوع المتميز ، بالإضافة إلى تعديل فئات التفوق الوظيفي لاتاحة الفرصة لأكبر عدد من مدراء المدارس ومساعديهم والمعلمين لتحقيق الفوز في عدد 20 فئة فرعية .

                                     

  تصنيفات فئات الجائزة الرئيسة

عدد الفئات الفرعية

1

فئة المؤسسة التعليمية المتميزة

12

2

فئة التفوق الوظيفي

15

3

فئة التفوق الطلابي

14

4

فئة التميزالمجتمعي

3

5

فئة البحوث والدراسات

2

إجمالي عدد الفئات الفرعية

46 فئة

 

                     مجالات  المقارنة

الدورة العاشرة  

 2014/2013

الدورة الحادية عشرة 2015/2014

الدورة الثانية عشرة 2016/2015

الدورة الثالثة عشر 2017/2016

عدد الفئات

11

25

29

46

عدد الفئات الجديدة

1

14

5

14

          

فئة المؤسسة التعليمية المتميزة

فئة التفوق الوظيفي

فئة التفوق الطلابي

فئة التميز المجتمعي

فئة البحوث والدراسات

1- أفضل مدرسة في تطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز

1- مديـــر النطاق المتميز

1- فريـــق العمـــل الطلابـــي المتميـــز

1-مجلــس أوليــاء الأمـور المتميـز

1- البحث التربوي المتميز

2- المدرسة المتميزة في الأنشطة اللاصفية

2- مديـر المدرسـة المتميــز:

2- المشـــروع الطلابـــي المتميز

3- المدرسة الثانوية المتميزة في نتائج الطلبة ( الثانوية العامة)

أ- المدير المتميز لمرحلة الروضة

3- الطالـــب الموهوب :

2-الشخصيـة  المتميزة في دعم التعليم

ب- المدير المتميز للحلقة الأولى

أ- الطالب الموهوب في  تأليف القصة والخيال العلمي

4- المدرسة المتميزة في البيئة المستدامة

ج-المدير المتميز للحلقة الثانية

ب- الطالب الموهوب في تأليف الشعر

5- المدرسة المتميزة في الابتكار

د- المدير المتميز للتعليم الثانوي

ج- الطالب الموهوب في الرياضيات

6- أسعد بيئة عمل مدرسية

3- مساعد مديـر المدرسـة المتميـز

د- الطالب الموهوب في العلوم الطبيعية

7- مركز مصادر التعلم المتميز

أ- مساعد المدير المتميز لمرحلة الروضة

هـ- الطالب الموهوب في العمليات الحسابية (الروضة)

3-المؤسسة المتميزة في دعم التعليم

2- أطروحات  الدكتوراة ورسائل الماجستير المتميزة

8- البرنامج/المبادرة المدرسية المتميزة :

ب- مساعد المديرالمتميز للحلقة الأولى

أ- البرنامج المدرسي المتميز في تحسين مستوى اللغة العربية للطلبة

ج-مساعد المدير المتميز للحلقة الثانية

و- الطالب الموهوب في الإلقاء (الروضة)

د- مساعد المديرالمتميز للتعليم الثانوي

ز- الطالب الموهوب في الرسم (الروضة)

ب- البرنامج المدرسي المتميز في تحسين مستوى اللغة الانجليزية للطلبة

4- المعلـــم المتميـــز :

ح-الطالب الموهوب في الخط (الروضة)

ج-  البرنامج المدرسي  المتميز في رعاية الطلبة الموهوبين

أ-معلم رياض الاطفال المتميز

4- الطالب المتطوع المتميز

ب- المعلم المتميز في المواد الاجتماعية والانسانية لكل حلقة ومرحلة

5- الطالب المتفـــوق

د- البرنامج المدرسي المتميز في رعاية الطلبة المتأخرين دراسيا

ج-المعلم المتميز في العلوم والرياضيات لكل حلقة ومرحلة

أ- الطالب المتفوق دراسيا

ب- الطالب المتفـــوق من ذوي الاحتياجـــات الخاصـــة

هـ- المبادرة المدرسية المتميزة في التربية الأخلاقية

د- المعلم المتميز في الأنشطة لكل حلقة ومرحلة

ج- الطالب مستـــدام التفـــوق

5- الاختصاصــي الاجتماعــي/ النفســي/ المرشد الأكاديمي المتميــز

6-الإداري المدرســـي المتميـــز

 

  • وتأتي البرامج التطويرية والتدريبية التي تنفذها الجائزة في إطار خطة تطويرية طموحة تستهدف تنمية مهارات وقدرات المنتسبين للميدان التعليمي برأس الخيمة من القياديين والمعلمين والإداريين والطلبة ؛ حيث نفذت إدارة الجائزة عدد 15 برنامجا تطويريا وتدريبيا خلال الدورة الثانية عشرة 2015/2016 بمشاركة عدد 1293 من مديري ومعلمي واختصاصيي ومرشدي وإداريي وطلبة  المدارس والروضات الحكومية برأس الخيمة ، ولقد حققت هذه البرامج التدريبية والتطويرية نقلة نوعية في الترويج للمشاركة في فئات الجائزة .
  •  وتقوم جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي بتكريم الطلبة المتفوقين في الإمارة في جميع المراحل الدراسية بالمدارس الحكومية لا سيما طلبة الثانوية العامة ، وترشحهم في نفس الوقت لبرنامج المنح الدراسية ببرنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي لاستكمال دراستهم الجامعية ، كما توفر الجائزة منح دراسية على مستوى الماجستير للمعلمين المتميزين لتعزيز فرص النمو المهني لديهم.
  • أيضا فقد نظمت الجائزة أول ملتقى لأفضل ممارسات التميز التعليمي برأس الخيمة على مستوى جوائز التميز التعليمي والتربوي في الدولة في فبراير 2016 ؛  حيث تم عرض أفضل التجارب الفائزة في جوائز التميز التعليمي والجوائز التربوية على مستوى الدولة  ، وذلك بهدف تقدير الجهود وتحفيز الفائزين على الاستمرار في تميزهم ونشر ثقافة التميز وتعميم التجارب المتميزة بين البيئات التعليمية وتشجيع الراغبين في التميز على المشاركة والدخول في منافسات الجوائز .
  • واخيرا تسعى إدارة الجائزة إلى مضاعفة أعداد المشاركين في مختلف فئات الجائزة خلال الدورة الجديدة ، وسوف يتم تنفيذ مشروع لرعاية الفائقين والفائزين بمختلف فئات الجائزة ، يتضمن قيامهم بزيارات خارج الدولة للاطلاع على تجارب دول متقدمة في جودة أنظمتها التعليمية .
  • وسيتم وضع الخطط الكفيلة لجعل الجائزة وسيلة لتحقيق السعادة للوسط التربوي ، كما ستقوم الجائزة بتنفيذ مشروع دراسة قياس العائد التدريبي للتأكد من فعالية البرامج المقدمة ، كما تتطلع الجائزة إلى لعب دور فاعل في تأسيس مظلة تنسيقية مع جوائز التميز التربوي في الدولة تكون منصة لتبادل الأفكار والممارسات واطلاق المشاريع المشتركة وتنسيق الجهود.